التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

تم النشر في: 20 يوليو 2025

المدونة

لقد باتت عملية التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي ذات أهمية كبيرة خلال الآونة الأخيرة، تزامنًا مع التحول الرقمي الذي تسير نحوه البلاد، فضلا عن انشغال الجميع بتلك المنصات، ليس فقط لغرض التسلية والترفيه، بل أن كثيرًا منهم يمارسون أعمالهم من خلالها ويتواصلون مع الاهل والأصدقاء، هذا بالإضافة إلى إجراء عمليات الشراء والبيع مما يجعلها مكان مناسب لعرض المنتجات المختلفة.


التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

يعد التسويق عن طريق السوشيال ميديا طريق مثالي بالنسبة للكثيرين من أصحاب المتاجر والمحال التجارية، وكذلك من يقدمون خدمات أو يعملون على تصميم محتويات معينة، حيث أنه يختصر عليهم الكثير من الوقت والجهد ويمكنهم من مخاطبة جمهور كبير من مختلف البقاع وتبادل الخدمات والتفاعل معه.

ومن خلال التسويق عبر السوشيال ميديا يستطيع أي شخص تقييم الخدمات المقدمة والسلع والمنتجات ومن ثم القيام بتحليل نتائج العمليات التي تم إجراؤها لمعرفة ما تحقق من أهداف الخطة التسويقية، وبناءً عليه يتم تعديل ما يحتاج إلى ذلك لضمان نجاح العملية التسويقية.

فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

لا شك أن طريقة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أشهر الطرق التي تلجأ إلى استخدامها العديد من الشركات والمؤسسات حتى تتمكن من استهداف أكبر عدد من العملاء، هذا وتتمثل أهمية التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي فيما يلي:

استهداف جمهور عريض

نتيجة لكثرة مستخدمي الانترنت حول العالم يهتم الكثير بإنشاء حملات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي حيث يضمن لهم ذلك فرص كبيرة للوصول إلى عدد كبير من العملاء، وبالأخص أن الإحصائيات تشير إلى أن جزء كبير من مستخدمي هذه المواقع يقضون فترة كافية عليها يوميًا ما يعني انهم جمعور نشط يمكن جذبه بكل سهولة.

ولاسيما من خلال استراتيجيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي المقننة والمدروسة بشكل جيد، الأمر الذي يفتح الباب على مصراعيه للمؤسسات والشركات لمضاعفة نسبة ظهور علامتها التجارية والتعامل مع عدد لا حصر له من العملاء.

الاستهداف المدروس للجمهور

من خلال خدمة التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي يمكن توجيه جهود المستخدمين التسويقية لتصل إلى عملاء نشطين وذو كفاءة عالية للاستفادة من المنتج الذي تم تسويقه، أي أنها تضمن وصول المنتجات إلى الراغبين في الحصول عليها، سواء كان ذلك بالاعتماد على الاستهداف الجغرافي والديموغرافي.

أو عن طريق الاستهداف السلوكي الذي ينتج من خلال معرفة اهتمامات المستخدمين عبر تفاعلهم مع المنصة المسؤولة عن الإعلان، كما قد تعتمد منصات التسويق الالكتروني على آلية الاستهداف الزمني الذي يتم من خلال معرفة الموعد المناسب لعرض المنتج أو الخدمة مما يضمن انتشارها وتفاعل العملاء معه بشكل أكبر.

تعزيز انتشار العلامات التجارية وترسيخها 

يمكنك من خلال التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي دعم انتشار علامتك التجارية وترسيخها في السوق بكل سهولة من خلال مشاركة منتجات أو خدمات قيمة مع الجمهور المستهدف وبناء علاقة معهم مبنية على الثقة والمصداقية، كما أن ذلك يضمن لك رفع نسبة الزيارات على متجرك الإلكتروني، الأمر الذي يتيح فرص أكبر لتوسيع دائرة العملاء ورفع نسبة التعاملات.

مجهود أقل وتكلفة منخفضة

لعل السبب وراء كون التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي خيارًا مميز للمؤسسات وأصحاب الخدمات والسلع هو كونه لا يحتاج إلى مجهود كبير كما أنه لا يتطلب تكلفة مالية مرتفعة إذا ما قارنا ذلك العائد من خلفه، حيث توفر هذه المنصات خدمات تسويقية بمبالغ متنوعة تناسب أغلب الميزانيات بدءً بالميزانيات المتوسطة وصولًا إلى المرتفعة.

هذا إلى جانب أن خدمة الاستهداف الدقيق للعملاء المهتمين بالخدمة أو المنتج يوفر الكثير من المال الذي كان ينفق من أجل حملات التسويق الإلكتروني التقليدي الذي يعمل على عرض السلعة على جمهور كبير قد لا يكون أغلبه مهمًا بها.

تعرف أيضًا على: أهم استراتيجيات المحتوى على السوشيال ميديا

منصات التواصل الاجتماعي

إذا كنت ترغب في تسويق منتج ما أو خدمة معينة هناك العديد من منصات التواصل الاجتماعي التي يمكن توظيفها في التسويق الرقمي ودعم انتشار علامتك المائية، ومن بين أبرز هذه المنصات ما يلي:

  • منصة الفيسبوك Facebook: حيث يعد من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي ويحمل عدد كبير من المستخدمين الذين يقضون عليه اوقاتًا طويلة مما يجعلها مكان مناسب للترويج لعلامتها المائية والإعلان عن منتجاتك.
  • منصة الواتس اب Whatsapp: من خلاله يمكن التواصل بكل سهولة مع العملاء وإرسال رسائل لهم بما تقدمه من منتجات بشكل مستمر مما يساعدك على الحفاظ على علاقتك بهم وتوفير فرص التعامل المستمر معهم، هذا إلى جانب التواصل مع عملاء جدد وتقديم كافة التفاصيل التي يحتاجونها حول المنتج.
  • منصة اليوتيوب: باتت من المنصات الإلكترونية المشهورة حول العالم والتي يمكن من خلالها تسويق المنتجات بشكل فعال وذلك عن طريق المحتوى المرئي الذي يفصح عن رسالة المؤسسة ومنتجاتها وكافة التفاصيل المتعلقة بها مما يساعد على كسب ثقة العملاء.
  • منصة الانستقرام: يعد من أبرز المنصات المستخدمة في التسويق الالكتروني وذلك لكثرة عدد المستخدمين له، فمن خلاله يمكن تصوير المنتجات بشكل احترافي ونشرها لجذب عدد كبير من الجمهور المستهدف.

التسويق عبر المؤثرين

بعد التسويق من خلال المؤثرين من أفضل طرق التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي وذلك لأن هناك ما نحو 82% من المستخدمين يثقون بشكل كبير في آراء المؤثرين التي يشاركونها عن المنتج عبر قنوات التواصل الاجتماعي وذلك حسبما ورد لدى المعهد التسويق الرقمي، كما تعد عامل هام لتعزيز قراراتهم المتعلقة بالشراء، لذلك تعد خدمة التسويق من خلالهم عن طريق الشراكة معهم من أبرز ما يطمح إليه رواد التسويق الالكتروني  من أجل الترويج لعلامتها التجارية وانجاحها.

اقرأ أيضًا عن: كيفية إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

كيفية استعمال مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق

لقد أصبح التسويق الالكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة جزء لا يتجزأ من الجهود التي تبذلها المؤسسات التجارية للترويج علامتها التجارية، هذا ويمكن تنفيذ استراتيجية التسويق من خلال تلك المواقع باتباع الآتي:

تحديد الجمهور المستهدف 

في البداية يتعين عليك تحديد الجمهور الذي ترغب في استهدافه بالمنتجات التي تعرضها وذلك حتى تتمكن من اختيار أنسب طريقة للتسويق والتي تتناسب مع أذواقهم واهتماماتهم مما يضمن نجاح الحملة التسويقية.

الاطلاع على جهود الشركات المنافسة

بعد ذلك يمكن متابعة خط سير الشركات المنافسة في المجال وذلك من أجل الاطلاع على الطرق المستخدمة في التسويق وأيها أنسب لمجالك، ودراسة نقاط القوة والضعف الخاصة بهذه الشركات لضمان اعداد أنسب خطة للتسويق.

صياغة أهداف الحملة التسويقية

ينبغي عليك وضع أهداف واضحة لحملتك التسويقية على أن تكون هذه الأهداف واقعية ومحتملة التحقيق وتناسب مجالك ومنتجات شركتك وأيضًا اهتمامات وسلوك المستهدفين.

توفير محتوى جذاب

يتعين عليك توفير محتوى مقبول وجيد لجذب العملاء سواء كان محتوى مرئي أو نصي، وسواء كان على منصة الفيس بوك أو اليوتيوب أو الواتساب أو غير ذلك من مواقع التواصل الاجتماعي لابد أن يكون ملائم لاحتياجات العملاء ويشجعهم على التعامل معك بشكل مستمر.

تحليل البيانات وتقييم النتائج 

وأخيرًا يجب عليك متابعة خطتك التسويقية بدقة وتحليل بياناتها وتقييم سيرها مما يمكنك من الاطلاع على مسارها بشكل مستمر وبالتالي ضمان تحقق أهدافها ونجاحها.

 

ختامًا يتبين لنا فائدة التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، ومدى مساهمتها في تسهيل عمليات البيع والشراء، وإذا كنت ترغب في إنشاء متجرك الخاص أو إدارة اعلاناتك بشكل فعال فيمكنك التواصل مع فريق رادار عبر الهاتف: +966550766767 والذي أثبت جدارته في هذه الخدمة وغيرها الكثير من الخدمات الإلكترونية مثل: إدارة المنصات، وتصميم الجرافيك وإنشاء الخطط التسويقية الفعالة.