افعل ولا تفعل في التسويق الإلكتروني : ثلاث نصائح تجنبك المشاكل وتعزز تجارتك

تم النشر في: 11 أكتوبر 2023

المدونة

التسويق الإلكتروني يأخذ من المرء أعوامًا خلف أعوام حتى يتقنه، ولذلك يلجأ الناس لوكالة التسويق باستمرار. وبالرغم من أهمية وكالة التسويق وقدرتها على تعزيز تجارتك؛ إلا أن اعتمادك التام عليها بلا خبرة مسبقة قد يضيع منك فرصًا تسويقية ممتازة تأتي بالمناقشة عن علم وخلفية مسبقة. اليوم نحل هذه المشكلة. إليك ثلاث نصائح بنظام "افعل ولا تفعل" في مجال التسويق الإلكتروني وبها يمكنك تعزيز تجربتك مع أي وكالة تسويق في أي مكان بالمملكة. اليوم نحل هذه المشكلة. إليك ثلاث نصائح بنظام "افعل ولا تفعل" في مجال التسويق الإلكتروني وبها يمكنك تعزيز تجربتك مع أي وكالة تسويق في أي مكان بالمملكة.


الكلمات المفتاحية ودورها في التسويق الإلكتروني

افعل: اقتنص الكلمات المتوافقة مع تجارتك بنسبة 70% وتلك العامة بنسبة 30%

لا تفعل: استعمل الكلمات التي عليها نقرات كثيرة هذه الأيام أو مرتبطة بترند عام

الهدف من الكلمات المفتاحية في التسويق الإلكتروني هو إظهار مقالك أو منشورك بمحركات البحث عند كتابة هذه الكلمات

إذا كان لديك متجر ألعاب فيديو، فيجب أن تكون كلمات تخصصية جدًا مثل: "ألعاب فيديو – جوود أوف وور – بلايستيشن – ألعاب كمبيوتر – سوني"، وأخرى عامة مثل: "ألعاب – حركة – أكشن"

أي أننا مزجنا بين التخصيص والتعميم، وبذلك نضمن جمهور تخصص المتجر، وكذلك الجمهور العشوائي الذي ربما يكون مهتمًا بتخصص المتجر يومًا ما

بينما لم نهتم بالكلمات الترند لأنها مجرد ترند، ربما تخدم مبيعات يوم أو اثنين، لكنها لا تستحق بذل المجهود وتوقع أنها ستعيش لأسابيع وشهور

التسويق الإلكتروني بين المدفوع والمجاني

افعل: امزج بين الحملات التسويقية والانتشار الطبيعي (العضوي) 

لا تفعل: اعتمد على الانتشار المدفوع فقط أو المجاني فقط

يقولون ألّا تضع بيضك كله في سلة واحدة، فلما لا نطبق هذا على التسويق الإلكتروني كذلك؟

الانتشار دائمًا يأتي إما مدفوعًا أو مجانيًّا. وبالرغم من كون المدفوع ممتازًا، إلا أن الاعتماد عليه فقط سيدمر إبداعيتك

 الانتشار المدفوع يعني البحث عمّا يعجب العميل كل أسبوع؛ أي أن المحتوى الخاص به قصير الأمد ولن يخدمك على المدى الطويل، لكنه فعّال ويأتي بالمبيعات. ومن الناحية الأخرى يكون المجاني حجر زاوية في متجرك ويخدم جمهورك الحالي المستقبلي.

تعي كل وكالة تسويق في المملكة مثل رادار المزج بين كليهما صحي جدًا وضروري لنمو متجرك. فإذا وجدت وكالة التسويق التي تتعامل معها لا تهتم إلا بضخّ الريال خلف الريال أو توهمك بالقوة المطلقة لكتابة المحتوى وتركه في مهب الريح بدون ريال واحد يعززه؛ اعلم أنه عليك الهرب.

أهمية دليل العلامة التجارية في تعزيز التسويق الإلكتروني

افعل: عند تأسيس علامتك التجارية، اطلب من المصمم دليل العلامة التجارية  Brand Guide

لا تفعل: عند تأسيس علامتك التجارية، اطلب من المصمم الشعار وبعض تصميمات الإعلانات

المصمم في العادة ما تكون لديه رؤية أكثر شمولية منك عن علامتك التجارية؛ لأنه الذي فهم منك المطلوب وصاغ حرفيًّا كل ما قد يجعل الهوية البصرية للعلامة مناسبة للجمهور. دليل العلامة التجارية هو كتيب صغير بصيغة PDF مكون من 20 صفحة تقريبًا تظهر فيه الآلية التي اتبعها التصمم لعمل الشعار، نماذج مختلفة منه، وغير ذلك

يشمل الكتيب: 

  • مصادر الإلهام
  • مبادئ العلامة
  • رؤية العلامة
  • هدف العلامة
  • نبرة الكلام
  • الألوان كلها
  • الخطوط كلها
  • أحجام الخطوط
  • إلخ

 

كل ركن في العلامة التجارية مشمول في هذا الدليل البسيط. به يمكن لوكالة التسويق فهم علامتك بشكل أعمق، وبالتبعية تقديم محتوى تسويقي يتناسب 100% مع طموحاتك المالية، وكذلك يزيد من فرص نجاح الحملات التسويقية المدفوعة

تقديم هذا الدليل ليس ضروريًّا لتستطيع وكالة مثل رادار العمل على محتواك وخطتك بجودة عالية، لكن تقديمه بالتأكيد يساعد. اعلم أن طلب هذا الدليل من المصمم سيكلفك مبلغًا إضافيًّا بالطبع، لكن يمكن اعتباره استثمارًا في المستقبل

لمعرفة المزيد عن التسويق الإلكتروني أو لبدء رحلتك الخاصة مع الوكالة؛ يمكنك التواصل مع الفريق عبر موقعنا الرسمي