في السطور التالية سنتحدث بشيء من التفصيل عن كيفية عمل حملة اعلانية ناجحة على جوجل ادز. وهذا لأن طريقة عمل الاعلان في قوقل ليست مباشرة للمبتدئين، وتحتاج إلى فهم بعض الأمور للتعامل معها.
سنبدأ بالتعريف بجوجل ادز، مرورًا بأساسيات وخطوات إنشاء حملة، وصولًا لنصائح إدارة الحملة بعد إطلاقها.
لماذا إعلانات جوجل؟
جوجل يمتاز بكونه محرك البحث الأشهر على سطح الكوكب، وأيضًا شركة ألفابيت المالكة لجوجل، تمتلك موقع مشاهدة الفيديوهات يوتيوب، وبذلك تستطيع عرض إعلاناتك هناك أيضًا.
جوجل توفر لك إمكانية عرض الإعلان بين نتائج محرك البحث، ضمن النتائج، بداخل صفحات المواقع، أو في مقاطع يوتيوب. المرونة كبيرة جدًا مع جوجل، ولهذا يتجه إليها الكثيرون ممن يريدون تحقيق مبيعات عالية بدون تعلم الكثير من المهارات التسويقية الصعبة.
والآن، لما لا نتحدث عن طريقة الاعلان في قوقل باستفاضة؟
كيفية عمل حملة اعلانية ناجحة على جوجل؟: خطوات مباشرة
1- إنشاء حساب جوجل ادز
ستتجه إلى هذا الرابط ads.google.com وتقوم بعمل حساب في مدير إعلانات جوجل.
هذا الحساب سيكون صومعة طبخ الحملات في المستقبل، وله أهمية قصوى عندك.
عملية التسجيل تقليدية تمامًا تختار فيها أنك تريد إنشاء حساب من أسفل الصفحة، تدخل معلومات نشاطك التجاري الأساسية وتضبط بعض إعدادات الفوترة وخلافه.
بعدها يمكنك فعلًا إنشاء حملتك الإعلانية الأولى!
2- طريقة عمل الاعلان في قوقل
بالضغط على "إنشاء" ستجد نفسك في صفحة إعداد الحملة. لا تقلق، البيانات كثيرة، لكنها بسيطة للغاية.
3- تحديد الهدف من الحملة الإعلانية
الخطوة الأهم في كيفية عمل حملة اعلانية ناجحة هو التعامل مع هذه الصفحة. إنها الصفحة الأولى والهدف منها هو تحديد الغاية من الحملة الإعلانية.
هل تريد تحقيق مبيعات؟ إشهار علامتك التجارية؟ جلب زوار للموقع؟ الترويج لتطبيق؟ تشجيع الناس على زيارة متجرك بأرض الواقع؟ وغيرها.
كل غاية إعلانية لها خوارزمية مخصصة في جوجل للتعامل معها، فاحرص على اختيار الذي تريده فعلًا. ولا داعي للقلق، يمكنك عمل أكثر من حملة بنفس الوقت، وكل واحدة لها هدف إعلاني مميز.
4- تحديد طريقة عرض الإعلان
الصفحة التي تليها تشجعك على اختيار طريقة عرض الإعلان على منصات جوجل المختلفة.
منها أن تعرض الإعلان في نتائج البحث، في المواقع، في منتصف مقاطع فيديو يوتيوب، في مواقع التسوق الإلكتروني، بداخل تطبيقات متعاونة مع إعلانات جوجل، وغيرها.
علمًا أن الحساب الإعلاني الممتاز تعمل فيه أكثر من حملة بنفس الوقت، وكل حملة تعمل على طريقة عرض مختلفة.
5- وضع بيانات الحملة
هنا تضع اسم الحملة، بعدها ستؤكد على أنك تود لإعلان الحملة أن يظهر لدى شركاء جوجل (أي المواقع المفعلة لتحقيق الأرباح من جوجل أدز)، وأيضًا لدى المواقع التابعة لشركة ألفابيت (مثل يوتيوب).
6- تحديد المدة الزمنية
بعدها ستجد نفسك في خانة تحديد فترة تشغيل الحملة.
يُنصح هنا بأن تقوم بعمل حملتك الابتدائية على مدار أسبوع كامل، حيث أنه خلال السبع أيام تستطيع متابعة تطور الحملة من حيث معدلات الظهور والنقر والتحويل، وتعرف متى وصلت لحالة التشبع، وما هي التكلفة المتوقعة للنقرة.
وهنا يوجد أيضًا خيار عرض الإعلان في نطاق ساعات معين من اليوم. علمًا أنه إذا كنت في المملكة وتريد عمل إعلانك مثلًا في الولايات المتحدة، عليك مراعاة فرق التوقيت، وهذا لأن مواعيد جوجل مرتبطة بمواعيد الموقع الجغرافي الذي أنشأت منه الحساب (أي المملكة في هذه الحالة).
إن فترة تشغيل الحملة من أهم العوامل في نجاحها أو فشلها، ولهذا في وكالة رادار لخدمات التسويق الإلكتروني ندرس العملاء المحتملين بوضوح لنعرف أفضل وقت لتفاعلهم مع الإعلان. مثلًا، لن يتفاعل أغلب الناس مع الإعلانات في وقت الدراسة والدوام، لكنه وقت متاح في أيام العطلات.
7- تحديد الموقع الجغرافي
شارفنا على الدخول في منتصف خطوات كيفية عمل حملة اعلانية ناجحة في جوجل، ما بقي إلا القليل.
هنا كل ما عليك فعله هو وضع الموقع الجغرافي جمهورك المستهدف، ويمكنك تحديد المدينة والحي بلا مشاكل.
علمًا أنه في العادة بأي منصة أخرى، هنا تقوم بوضع كافة بيانات الاستهداف دفعة واحدة، مثل العمر والجنس وخلافه. إلا أن جوجل تهتم بعرض إعلانك في مواقع ومقاطع يدخل عليها الملايين من كل حدب وصوب يوميًّا، ولذلك يكون معيار الحكم هو الكلمات المفتاحية، وهذا أمر سنتحدث عنه لاحقًا في المقال.
8- حساب الميزانية اليومية
هنا يظهر السحر الحقيقي لمدير حملات جوجل الإعلانية، تخصيص على أعلى مستوى.
المطلوب هنا هو تحديد الميزانية اليومية للحملة. مثلًا إذا كانت ميزانيتك الشهرية هي 500 دولار، فإنك ستضع مبلغ 16.66 دولار في الخانة المحددة. وبذلك ستقوم الحملة بعملها خلال المواعيد المحددة سابقًا بالميزانية الموضوعة.
لكن هنا يجب ذكر أن جوجل في حساباتها تعتمد على الـ 500 بأكملها، وربما تخرج عن نطاق الـ 16.66 الموضوعة إذا كان هذا في صالح نقرات أكثر.
فإذا بدأت حملتك يوم 1 يناير بمبلغ 16 دولار لليوم، وكانت تكلفة النقرة هي 1 دولار. ستحصل في اليوم الأول على 16 نقرة. هذا جميل.
لكن بعد 3 أيام انخفض سعر النقرة لنصف دولار، وقلت المنافسة بعض الشيء على جمهورك، هنا يمكن لجوجل أن تزيد الميزانية اليومية لـ 20 دولار للحصول على 40 نقرة. ولن ترجع لك جوجل في هذا القرار، هذا قرار تأخذه الخوارزمية من تلقاء نفسها.
وفي المقابل، ستجد أنه ربما يأتي يوم تعود فيه المنافسة على جمهورك، ويرتفع السعر لـ 1.5 بدلًا من نصف أو واحد حتى، وبذلك تقوم جوجل بعمل الميزانية اليومية 10 دولار. حيث أن الهدف النهائي هو عدم الخروج عن الميزانية الشهرية.
أعرف أكثر عن إعلانات جوجل المدفوعة بالتفصيل
9- اختيار الهدف من المزايدة
أهم ما يجب عليك معرفتك في كيفية عمل حملة اعلانية ناجحة هو أن مواقع الإعلانات كلها تعمل بنظام المزايدة.
أنت في مزاد، أنت وغيرك تُزايدون على الجمهور. أنت وضعت ريال على النقرة، وآخر وضع ريال وربع، وبالصدفة تنافستما على نفس الشخص في نفس اللحظة، هو سيفوز.
الخيار الأساسي للمزايدة هو أن تقوم جوجل بالمزايدة حسب رؤيتها. وبذلك يمكن أن تزايد في مرة على النقرات، مرة على المعدل التحويل، وخلافه.
إذا كنت تريد تحكمًا كاملًا في الحملة، عليك ضغط "اختيار استراتيجية المزايدة مباشرة"، ألا وهو الخيار الذي لا تنصح به جوجل. ببساطة لأنه موجه للمحترفين وخبراء التسويق فقط.
لهذا إذا كنت مبتدئًا، فقط قم بتحديد ما تريد لجوجل التركيز عليه (نقرات – تحويلات) ودعها تتعامل مع الأمر من تلقاء نفسها.
10- تحديد الكلمات المفتاحية
في فيسبوك وإكس أنت تقوم بتحديد اهتمامات الجمهور في هذه المرحلة، لكن هنا نحن نقوم بتحديد الكلمات المفتاحية الذي يبحث عنها الجمهور، وترتبط في نفس الوقت بطبيعة إعلاننا.
إذا كنت تقوم بعمل إعلان عن ساعة رجالية ماركة روليكس، فضمن كلماتك المفتاحية ستضع "روليكس – ساعة روليكس – ساعات روليكس – ساعة روليكس رجالية" مثلًا.
وهنا يُنصح باستخدام مواقع مدفوعة لتحديد الكلمات المفتاحية الأكثر شيوعًا حسب المنطقة الجغرافية، مثل سيم رش. حيث أنه إذا كنت تخطط لاستهداف الرياض بمنتج معين، ربما تغير التوجه لجدة عندما تجد أن معدل البحث عن الكلمات المرتبطة بإعلانك هناك أكبر بكثير من معدل الرياض.
11- الإنشاء والدفع
هذه هي المرحلة الأخيرة في كيفية عمل حملة اعلانية ناجحة على جوجل.
هنا أنت تضع الإعلان نفسه، أي الجملة التي ستظهر في البداية (عنوان الإعلان) ثم الوصف بأسفلها، وإذا كان للوصف عناوين فرعية، وهكذا.
ويمكنك وضع رابط لكل عنوان أساسي أو فرعي في الإعلان. أنت المتحكم في هذا الأمر من البداية للنهاية، وهذه المرحلة ما هي إلا بوابة إبداع تدعوك لتصنع أفضل حملة إعلانية على الإطلاق!
اقرأ أيضًا عن: دليل إدارة الحملات الإعلانية
تم الإطلاق…ماذا بعد؟
حسنًا، الآن كل ما عليك فعله هو متابعة تقارير الأداء.
في جوجل ادز ستتمكن من رؤية أنواع الأجهزة التي نقرت على إعلانك، معدل ظهور، نقر، أو تحويل، وغيرهم الكثير.
متابعتك للتقارير كفيلة بمعرفة أداء حملتك حاليًّا، وإليك مجموعة نصائح لتحقيق أقصى استفادة من الحملة:
- اهتم بصفحة المنتج الموجودة في الإعلان، وأيضًا الصفحة الرئيسية للمتجر. اهتمامك يكون من حيث سلاسة تجربة المستخدم، وضوح الألوان، وسهولة عملية الشراء.
- عين خبراء سيلز يفهمون في عملهم جيدًا، واجعلهم مسؤولين عن الرد على الاستفسارت عبر الواتس اب تحديدًا.
والآن، بعدما عرفت طريقة عمل الإعلان في قوقل، هل أنت مستعد لبدء الرحلة معنا؟